الاعياد


الأعياد


Free ClipartFree Clipart


الاثنين 10/ كانون الثاني /2011 : تذكار أبينا في القدّيسين غريغوريوس أسقف نيصي

إنَّ القدّيس غريغوريوس هو شقيق القدّيس باسيليوس الكبير. ولد حول سنة 335. في آخر سنة 371 عينه أخوه باسيليوس أسقفاً على مدينة نيصي في كباذوكيا. فكان من أبطال الايمان القويم ضد البدعة الأريوسية، ومن نجوم الكنيسة اللامعة بما خلَّفه من آثار لاهوتيّة وفلسفيّة. حضر المجمع المسكوني المنعقد في القسطنطينيّة سنة 381. وانتقل إلى الحياة الأبدية بعد أن حضر مجمعاً إقليمياً عقده في القسطنطينيّة رئيس أساقفتها نكتاريوس سنة 394.

الثلاثاء 11/ كانون الثاني/2011 : تذكار أبينا البار ثيوذوسيوس رئيس الأديار

ولد القدّيس ثيوذوسيوس في قرية من أعمال الكبادوك سنة 424. واعتنق الحياة الرهبانية وهو فتى. وذهب إلى إنطاكية لينال بركة القدّيس سمعان العمودي. حول سنة 475 بنى، بين بيت لحم ودير القدّيس سابا، ديراً كبيراً، كان في عهد القدّيس يضمّ أربع مئة راهب من مختلف العناصر واللغات، ومضافة ومأوى للفقراء والشيوخ، ومصانع مختلفة. وكان الرهبان منقسمين إلى ثلاث فئات بحسب لغة كل منهم، ولكل فئة كنيسة تقيم فيها الفروض الطقسية بلغتها الخاصة. إلا إن الذبيحة الإلهية كانت واحدة يحضرها الجميع في الكنيسة الكبرى، وكانت تقام باللغة اليونانية. انتشر صيت فضائله والعجائب التي أعطاه الله أن بجترحها، إلى جميع أطراف الإمبراطورية. وانتقل إلى الله شيخاً طاعناً في السن في مثل هذا اليوم من سنة 529.

الأربعاء 12/ كانون الثاني/2011: تذكار القدّيسة الشهيدة تاتياني

استشهدت في روما في عهد الإمبراطور الكسندروس ساويروس (222-235).

الخميس 13/ كانون الثاني/2011: تذكار القدّيسَين الشهيدَين إرميلوس وستراتونيكوس

استشهد هذان القدّيسان في عهد الإمبراطور ليكينيوس حول سنة (307-311).

الجمعة 14/ كانون الثاني/2011 : آبائنا الأبرار المقتولين في سيناء ورايثو ووداع عيد الظهور

زمرة من الرهبان الأبرار كانوا يعيشون في سيناء وعلى قمة الطور (رايثو)، قتلهم بدو سواحل البحر الأحمر العربية سنة 400، في عهد الإمبراطور كاديوس، مما حمل الإمبراطور يوستينيانوس سنة 527 على بناء الدير القائم إلى اليوم على جبل سيناء والمعروف منذ القرن التاسع بدير القدّيسة كاترينا، ليكون للرهبان مأوى وحصناً منيعاً.

السبت 15/ كانون الثاني 2011 : تذكار أبينا البار بولس الصعيدي

نسك القدّيس بولس الصعيدي في الصعيد المصري. وكان قبلاً تلميذاً للقديس انطونيوس الكبير.

بشفاعة قديسيك ايها المخلص خلصنا